الأربعاء، 24 أغسطس 2011

مدينة رشيد

رشيد هي إحدى مدن ومراكز محافظة البحيرة. وهي ميناء قديم علي مصب الفرع الغربي للنيل في البحر الأبيض المتوسط، وتعد من أقدم الموانئ المصرية.




أصل التسمية

يرجع اسم مدينة رشيد إلى الاسم المصري القديم "رخيت" والذى أصبح "رشيت" في العصر القبطي‘بها وجدحجر رشيدالذى تم بفضله حل رموز الكتابة المصرية القديمة - وهو حجر من أحجار البازلت الأسود بطول متر وعرض 73 سم وبسمك 27 سم ويعود تاريخه إلى عام 196 ق.م مسجل علي...ه محضر تنصيب الكهنة الملك بطليموس الخامس والاعتراف به ملكا على البلاد - وقد كانت رشيد محافظة مستقلة فيما مضى‘وتتميز المدينة بتراثها المعمارى و الزخرفى التاريخى الفريد حيث تعتبر متحفاً للعمارة الإسلامية وهي المدينة المصرية الثانية بعد القاهرة من حيث عدد الآثار الإسلامية الموجودة بها والتي ترجع إلى العصرين المملوكى والعثمانى. ولمدينة رشيد تاريخها النضالى العظيم فهي التي هزمت غزوة الإنجليز الأولي 1807 ومع ذلك فقد فقدت مكانتها التجارية في عهد محمد على باشا بعد شق ترعة المحمودية ‘كما كان إهمالها طبيعياً طوال فترة الاحتلال الإنجليزي لمصر ‘واستمر الحال كما هو عليه حتى صدرت تعليمات رئاسية بأنه قدآن الأوان لكى تضع مصر مدينة رشيد في الموقع الذي يتناسب مع قيمتها التاريخية ويجعلها علي الخريطة السياحية العالمية, وأن يتم تطويرها علي غرار مدينة الأقصر وكان ذلك في نوفمبر 2007ومع الإعلان الرئاسى بزيارة مدينة رشيد أعلنت خطة لتنمية وتطوير المدينة‘وتم إعلان من الحكومة المصرية بإفتتاح متحف مفتوح بالمدينة وفي رشيد 40 ورشة تصنع 1000 يخت سنويا وتصدرها للدول العربية. وهى مدينة جملية هادئة يمر فيها فرع النيل من اولها إلى اخرها حتى يصب فى البحر المتوسط وبها نقطه التقاء نهر النيل بالبحر المتوسط وبها مصيف جميل هادئ على البحر وأيضا مصيف اخر على النيل وطقسها لطيف صيفا وشتاءاً وتشتهر المدينة بإنتاجها من البلح حيث سميت بمدينة المليون نخلة‘ كما تشتهرأيضا بصناعة الفسيخ وضرب الأرز وصيد الاسماك وبها اسطول كبير لصيد السمك من النيل ومن البحر الابيض المتوسط .رشيد بها مدرسة ام المحسنين الحاصلة علي الجودة. من اشهر قراها (ادفينا). و تشتهر رشيد بالعديد من العائلات العريقه مثل عائلة الجارم وعينو وبدر الدين ومرزوق والعكارى ورمضان ومطش والسلماوى و شعير و الجزار و قطامش و الراجحي و السيسي والتي منها الحاج عباس السيسي - من الرعيل الأول من الاخوان المسلمين )

قلعة قايتباى

قلعة قايتباىوتقع على الشاطئ الغربي للنيل وأنشأها السلطان قايتباى سنة 901 هـ وهى تشبه الحصن في بنائها المربع وأبراجها الأربعة المستديرة ويحيط بهذه الأبراج خنادق ما زالت أثارها موجودة حتى الآن وعثر بها على حجر رشيد الذي اكتشفه احد ضباط الحملة الفرنسية عام 1799 .

وتقع على الشاطئ الغربي للنيل وأنشأها السلطان قايتباى سنة 901 هـ وهى تشبه الحصن في بنائها المربع وأبراجها الأربعة المستديرة ويحيط بهذه الأبراج خنادق ما زالت أثارها موجودة حتى الآن وعثر بها على حجر رشيد الذي اكتشفه احد ضباط الحملة الفرنسية عام 1799 .

الآثار الإسلامية بمدينة رشيد

أما عن الآثار الإسلامية فهي كثيرة ومتنوعة مسجد زغلول انشئ عام 985 هـ في عهد زغلول وهو مملوك السيد هارون احد أمراء القرن السابع عشر الميلادي ومن هذا المسجد صدرت إشارة البدء للمقاومة الشعبية ضد حملة فريزر الذي انتقم بتحطيم إحدى مئذنتيه . مسجد أبو مندور ويقع على شبه جزيرة تسمى تل أبو مندور وهى ربوة عالية على نيل رشيد ويعرف المسجد باسم العارف بالله أبو النضر وهو من كربلاء من نسل على بن أبى طالب كرم الله وجهه . مسجد العباسي وأنشأه محمد بك طبوزاده عام 1224هـ ويقع على شاطئ النيل جنوب رشيد وهو مبنى بالطوب المزركش وله مئذنة بجوارها قبة رائعة الجمال . مسجد المحلى وهو ثاني مساجد رشيد اتساعا بعد مسجد زغلول ويمتاز ضريحه بأنه مبطن بالقيشاني الملون والخشب المخروط بأشكال متعددة ويقوم على 99 عمود مختلفة الأشكال وله 6 أبواب ويضم مكتبة زاخرة بالكتب الإسلامية والمخطوطات وينسب هذا المسجد إلى السيد على المحلى الذي توفى برشيد ودفن بها عام 90 هـ . طاحونة أبو شاهين طاحونة أبو شاهين تم تشييدها في القرن الثالث عشر الهجري التاسع عشر الميلادي بناها عثمان أغا الطوبجى وقد خصصت لطحن الغلال وكانت تدار بواسطة الدواب وهى طاحونة مزدوجة لها تروس خشبية . حمام عزوز حمام عزوز كان أول ظهور للحمامات في العصر الروماني وأخذها المصريون عن الرومان وكانت مخصصة لعمل حمامات البخار والتدليك ومعالجة بعض الأمراض مثل الروماتيزم وجميع أرضيات هذا الحمام من الرخام وأسقفه عبارة عن قباب مفرغة الأجزاء تتخللها أطباق زجاجية مختلفة الألوان. المنازل الأثرية منزل عرب كلى "

معالم رشيد

متحف رشيد

هو من اشهر منازل رشيد وأكبرها وعرف بمنشأة عرب كلى الذي كان محافظا لرشيد أثناء حملة فريزر على مصر. وقد شيد المنزل في القرن 18 م . ويتكون من أربعة طوابق تبرز خصائص العمارة والفنون الإسلامية في هذه الفترة . يضم المتحف مقتنيات ونماذج تبرز كفاح شعب رشيد والمعارك التي خاضها ضد المستعمر الفرنسي والإنجليزي وتتضمن نماذج وصور للمعارك وللحياة الأسرية في رشيد والصناعات الحرفية الشعبية ومخطوطات وأدوات للحياة اليومية، بالإضافة إلى نسخة من حجر رشيد الذي كشف عنه عام 1799 ومجموعة من الأسلحة من القرنين 18، 19 . كما يعرض بالمتحف بعض الآثار الإسلامية التي كشف عنها مؤخرا في رشيد كعملات إسلامية وأوان فخارية . ويعرض ملامح عن تاريخ رشيد الوطني ويشتمل على ثلاثة طوابق . الأرضي : لبيع الهدايا والنماذج الأثرية ذات الطابع الخاص برشيد . الثاني : نموذج لحجر رشيد وصور ونموذج لقلعة رشيد وتماثيل ولوحات لشخصيات مهمة ومجموعة من البنادق والسيوف . الثالث : يشتمل على مجموعة من الآثار الإسلامية المكتشفة بمدينة رشيد منها أوان فخارية وعملات إسلامية .

منزل كوهية

وتم تشييده في النصف الأول من القرن الثاني عشر الهجري .

منزل علوان

وشهد هذا المنزل اجتماع أحمد عرابي باشا بعلوان بك أكبر تجار رشيد بعد أن تولى عرابي نظارة الحربية عام 1881 ميلادية

بالإضافة إلى العديد من المنازل منها :

منزل الامصيلى ، منزل المناديلى ، منزل القناديلى ، منزل ثابت ، منزل محارم ، منزل الجمل وغيرهم .

قرية ادفينا

ادفينا تعنى زهرة اللوتس الخالده ويرجع تاريخ ادفينا إلى عصر دولة المماليك فى مصر حيث ورد زكرها فى كتابات المؤرخين ايام سلاطين المماليك وقد نزل بها احد جيشين ارسلهما محمد على باشا للقضاء على حملة فريزر الانجليزية عام 1807 واشتهرت بقناطرها العريقة التي شيدت لحماية مياه النيل من طغيان البحر واستخدم فى بنائها صخور الجرانيت الوردى التي تم جلبها من مدينة اسوان. تعد ادفينا مركز للصناعات القديمة لعل اشهرها صناعة القيشانى الذى مازال يزين جدران المنازل الأثرية بمدينة رشيد بالإضافة إلى صناعة السواقى وأيضا صناعة الفخار.

ادفينا مركز رشيد تشتهر بقناطرها الشهيرة والتي افتتحها مصطفى النحاس باشا رئيس وزراء مصر عام 1951 بالإضافة إلى الحدائق والمنتزهات الروعة التي تشتهر بها القناطر وهناك أيضا قصرى الملك فاروق والملك فؤاد وهذه من اجمل القصور الملكية التي شيدتها اسره محمد على باشا والأول شيده الخديوى اسماعيل كمنتجع ترفيهى والثاني بناه الملك فؤاد الأول ويعد القصر تحفة معمارية حيث شيد على التراث الايطالى وامام القصر يوجد المرسى العتيق التي كانت ترسو عليه المراكب الملكية وتسعى المحافظة بالتعاون مع هيئة الاثار المصرية لاعداد القصرين كمزارين هامين ونقل كلية الطب البيطرى - جامعة الاسكندرية والتي تشتغل القصرين حالياً. اما من ناحية الاثار الإسلامية بـ(ادفينا)

محافظة البحيرة تمتلك 23 منزلاً تم ترمم 10 منها كما يوجد الكثير من المساجد التي يتم ترميمها مثل مسجد زغلول وقد قام المجلس الأعلى للاثار بتسجيل 51 اثراُ إسلامياً فى البحيرة منها المساحد العثمانية الشهيرة مثل مسجد الحلبى والمسجد الكبير وقبة على العريان وقبة تاج الدين وقبة على الخزرجى

الاثار الإسلامية بادفينا

قد لا يسمع الكثير عن الاثار الإسلامية بادفينا ولكن هناك:

• مسجد الحلبى(قبة ومئذنة وضريح الحلبى) ويرجع تسميتها إلى( الشيخ عبد الرحمن الحلبى ) والذى ولد بحلب وتفقه بحلب ثم القاهرة وتولى القضاء بمنطقة البحيرة وقد استقر به المقام فى ادفينا التي عاش ومات ودفن فى ترابها فبنى له اهلها هذا المسجد عام 1858 وقد عثرت هيئة الاثار المصرية بمسجد الحلبى على ربعة من القران الكريم تم نسخها عام 919 هجرية. يرجع تاريخ هذا المسجد إلى العصر العثمانى الذى امتازت عمائره وخاصة الدينية منها ببناء سقوفها على شكل قباب صغيره وكان سقف مسجد الحلبى عبارة عن انصاف قباب ثم استبدلت بالقباب عقود.


بجانب المسجد ضريح يعلوه قبة وزخرف بابه بالطوب المنحور بالاسلوب الذى وجد بكثرة فى مدينة رشيد كما زخرفت حجرات الضريح ببلاط من القيشانى صناعة كوتاهية ومكتوب عليه انا صنع عام 1275 هـ 1858م ويوجد بداخل المسجد مئذنة وضريح اخر تعلوه قبه صغيرة تعرف باسم قبة الانصارى. يلاصق مسجد الحلبى من الجهة البحرية قبة تاج الدين وترجع إلى نهاية القرن الثانى عشر الهجرى كما يوجد على شاطئ النيل مباشرة فيه سيدى محمد أبو العون

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق