كان المصريين القدماء يحصلون علي الالوان اللازمة لعملهم من الاكاسيد المختلفة , لكن كان هناك الوان غير موجودة في الاكاسيد فكانوا يحصلون عليهم من مواد عضوية او طبيعية .
مثل اللون القرمزي : كانوا يحصلون عليه بجمع الفراشات داخل اناء ثم بإضافة الماء و غليهم للحصول علي هذا اللون
مثل اللون الازرق : كانوا يحصلون عليه من الكوبلت و كما هو معروف فأنه عنصر مشع لذلك يعتقد انه احد التفاسير للعنة الفراعنة
اللون الازرق المصري : احد الالوان المشهورة عالميا و كانوا يحصلون عليه من الرمل من مادة السيليكا ثم إضافة مادة قلوية و التسخين تحت درجة حرارة عالية من 900 – 1100 درجة نصل الي اللون الاخضر و يكون في صورة صلبة و يمكن طحنة و استخدامه في التلوين
بزيادة درجة الحرارة الي اكثر من 1200 درجة نصل للون الازرق المصري
لذلك نجد ان اللون الازرق في المقابر هو من اخف الالوان لانه في صورة زجاجية , لذلك ايضا ان التلوث بسبب ما يسمي بسرطان الزجاج للون الازرق في المقابر مثل ما يحدث في زجاج السيارات
يتوقع انه مع استمرار نسبة التلوث بعد مدة حوالي 20 عاما سيختفي اللون الازرق و احتمال الالوان من المقابر
من الطرق المستخدمة ايضا زلال البيض
و يتم ذلك بعد فصل البياض عن الصفار ياخذ البياض و يضاف اليه نقطتين من الخل او الليمون ثم اضافة الماء و اذابتها و اضافتها للالوان المراد استخدامها اما الصفار ايضا فيتم دهان الحائط به قبل الرسم عليه
مثل اللون القرمزي : كانوا يحصلون عليه بجمع الفراشات داخل اناء ثم بإضافة الماء و غليهم للحصول علي هذا اللون
مثل اللون الازرق : كانوا يحصلون عليه من الكوبلت و كما هو معروف فأنه عنصر مشع لذلك يعتقد انه احد التفاسير للعنة الفراعنة
اللون الازرق المصري : احد الالوان المشهورة عالميا و كانوا يحصلون عليه من الرمل من مادة السيليكا ثم إضافة مادة قلوية و التسخين تحت درجة حرارة عالية من 900 – 1100 درجة نصل الي اللون الاخضر و يكون في صورة صلبة و يمكن طحنة و استخدامه في التلوين
بزيادة درجة الحرارة الي اكثر من 1200 درجة نصل للون الازرق المصري
لذلك نجد ان اللون الازرق في المقابر هو من اخف الالوان لانه في صورة زجاجية , لذلك ايضا ان التلوث بسبب ما يسمي بسرطان الزجاج للون الازرق في المقابر مثل ما يحدث في زجاج السيارات
يتوقع انه مع استمرار نسبة التلوث بعد مدة حوالي 20 عاما سيختفي اللون الازرق و احتمال الالوان من المقابر
من الطرق المستخدمة ايضا زلال البيض
و يتم ذلك بعد فصل البياض عن الصفار ياخذ البياض و يضاف اليه نقطتين من الخل او الليمون ثم اضافة الماء و اذابتها و اضافتها للالوان المراد استخدامها اما الصفار ايضا فيتم دهان الحائط به قبل الرسم عليه
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق